تحفة المهتدين بأسماء المجددين للسيوطي .. مشكولة وموزونة

 

الحمدُ لله العظيمِ المِنَّهْ
/0/0//0 /0/0//0 /0/0/0
المانحِ الفضلَ لأهلِ السُّنَّهْ
/0/0//0 /0///0 /0/0/0
ثم الصلاةَ والسلامَ نلتمسْ
/0/0//0 //0//0 //0//0
على نبيٍّ دينُهُ لا يندرسْ
//0//0 /0/0//0 /0/0//0
لقد أتى في خبرٍ مشتَهَرِ
//0//0 /0///0 /0///0
رواه كلُّ حافظٍ معتَبَرِ
//0//0 //0//0 /0///0
بأنَّهُ في رأس كلِّ مِائَةِ
//0//0 /0/0//0 ////0
يبْعثُ ربُّنَا لهَذِي الأمَّةِ
/0///0 //0//0 /0/0//0
مَنًّا عليها عالمًا يجدِّدُ
/0/0//0 /0/0//0 //0//0
دِينَ الهُدى لأنهُ مجتهدُ
/0/0//0 //0//0 /0///0
فكان عند المَائةِ الأولى عُمَرْ
//0//0 /0/0//0 /0/0//0
خليفةُ العدلِ بإجماعٍ وَقَرّْ
//0//0 /0///0 /0/0//0
والشافعيُّ كانَ عندَ الثانِيَهْ
/0/0//0 //0//0 /0/0//0
لِمَا لهُ منَ العلومِ السَّامِيهْ
//0//0 //0//0 /0/0//0
وابنُ سُريجٍ ثالثُ الأئمَّهْ
/0///0 /0/0//0 //0/0
والأشعريُّ عدَّهُ مَنْ أَمَّهْ
/0/0//0 //0//0 /0/0/0
والباقِلَانِي رابعٌ أو سهلُ أَوْ
/0/0//0 /0/0//0 /0/0//0
الإسفرايِينِيُّ خُلْفٌ قَدْ حَكَوْا
/0/0//0 /0/0//0 /0/0//0
والخامسُ الحَبْرُ هو الغزالِي
/0/0//0 /0///0 //0//0
وعدُّهُ مَا فِيهِ مِنْ جِدَالِ
//0//0 /0/0//0 //0/0
والسادسُ الفخرُ الإمامُ الرازِي
/0/0//0 /0/0//0 /0/0/0
والرَّافعيُّ مِثلُهُ يُوَازِي
/0/0//0 //0//0//0/0
والثامنُ الحبْرُ هُوَ البُلقِينِي
/0/0//0 /0///0 /0/0/0
أوْ حافظُ الأنامِ زينُ الدِّينِ
/0/0//0 //0//0 /0/0/0
والشرْطُ في ذلكَ أنْ تمضِي المائهْ
/0/0//0 /0///0 /0/0//0
وَهْوَ على حياتهِ بين الفئهْ
/0///0 //0//0 /0/0//0
يُشَارُ بالعِلْمِ إلى مَقَامِهِ
//0//0 /0///0 //0//0
وينصُرُ السنةَ في كلامهِ
//0//0 /0///0 //0//0
وأنْ يكونَ جَامِعًا لكلِّ فنّْ
//0//0 //0//0 //0//0
وأنْ يعمَّ علمُهُ أهلُ الزَّمنْ
//0//0 //0//0 /0/0//0
وأنْ يكونَ في حديثٍ قد رَوَى
//0//0 //0//0 /0/0//0
مِنْ أهلِ بَيْتِ المُصْطَفَى وقد قَوَى
/0/0//0 /0/0//0 //0//0

وكونُهُ فردًا هو المشهورُ
//0//0 /0/0//0 /0/0/0
قدْ نَطَقَ الحديثُ والجمهورُ
/0///0 //0//0 /0/0/0
وهَذِهِ تَاسِعَةُ المِئِينِ قدْ
//0//0 /0///0 //0//0
أتتْ ولا يُخْلَفُ ما الهادي وعَدْ
//0//0 /0///0 /0/0//0
وقد رجوتُ أنني المُجَدِّدُ
//0//0 //0//0 //0//0
فيها ففضلُ الله ليس يُجْحَدُ
/0/0//0 /0/0//0 //0//0
وآخرُ المِئِينِ فيما يَاتِي
//0//0 //0//0 /0/0/0
عيسى نبيُّ الله ذو الآياتِ
/0/0//0 /0/0//0 /0/0/0
يجدِّدُ الدِّينَ لِهَذِي الأُمَّهْ
//0//0 /0///0 /0/0/0
وفي الصلاةِ بَعْضُنَا قدْ أَمَّهْ
//0//0 //0//0 /0/0/0
مُقَرِّرا لِشَرْعِنَا ويحْكُمُ
//0//0 //0//0 //0//0
بُحُكْمِنا إذْ في السماء يُعْلَمُ
//0//0 /0/0//0 //0//0
وبعْدَهُ لم يبقَ مِنْ مُجَدِّدِ
//0//0 /0/0//0 //0//0
ويُرفَعُ القرآنُ مثْلَ ما بُدِي
//0//0 /0/0//0 //0//0
وتَكْثُرُ الأشرارُ والإضاعهْ
//0//0 /0/0//0 //0/0
مِنْ رَفْعِهِ إلى قيامِ السَّاعهْ
/0/0//0 //0//0 /0/0/0
وأحمدُ الله على ما علََّمَا
//0//0 /0///0 /0/0//0
وما جَلَا مِنَ الخَفَا وَأَنْعَمَا
//0//0 //0//0 //0//0
مُصَلِّيًا على نبيِّ المَرْحَمَهْ
//0//0 //0//0 /0/0//0
والآلِ معْ أصحابِهِ المُكَرَّمَهْ
/0/0//0 /0/0//0 //0//0