Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الضاوي محمد
الضاوي محمد
Archives
Derniers commentaires
Newsletter
Visiteurs
Depuis la création 19 239
2 décembre 2011

الحمد لله العظيم المنة المانح الفضل لأهل السنة ثم

الحمد لله العظيم المنة المانح الفضل لأهل السنة

ثم الصلاة والسلام نلتمس على نبي دينه ولا يندرس

لقد أتى في خبر مشتهر رواه كل حافظ معتبر

بأنه في رأس كل مائة يبعث ربنا لهذي الأمة

فكان عند المائة الأولى عمر خليفة العدل بإجماع وقر

و الشافعي كان عند الثانية لمّا له من العلوم السارية

و ابن الشريح ثالث الأئمة و الأشعري عدة من أمة

و الباقلاني رابع أو سهل أو الاسفرايني خلافا قد حكموا

و الخامس الحبر وهو الغزالي عدة ما فيه من جدال

و السادس الفخر الإمام الرازي و الراغعي منثله يوازي

و السابع الراقي إلى المراقي ابن دقيق العيد باتفاق

و الثامن الحبر وهو البلقيني أو حافظ الأنام زين الدين

و عد سبط الميلق الصوفية لو وجدت مئته وفيه

و الشرط في ذلك أنْ تمضي المائة و هو على حياته بين الفئة

يشار بالعلم إلى مقامة و ينصر السنة في كلامه

و أنْ يكون جامعا لكل فن و أنْ يعم علمه أهل الزمن

و أنْ يكون في حديث قد روى من أهل المصطفى وهو قوي

و كونه فردا وهو المشهور قد نطق الحديث والجمهور

و هذه التاسعة المئين قد أتت ولا يخلف ما الهادي وعد

و قد رجوت أني المجدد فيها ففضل الله ليس يجحد

و آخر المئين فيها يأتي عيسى نبي الله ذو الآيات

يجدد الدين لهذه الأمة و في الصلاة بعضنا قد أمه

مقررا لشرعنا ويحكم بحكمنا ذا في السماء يعلم

و بعده لم يبق من مجدد و يرفع القرآن مثل ما بدي

و تكثر الأشرار والإضاعة من رفيعه إلى قيام الساعة

و أحمد الله على ما علما و ما جلا من الخفاء والعمى

مصليا على النبي الرحمة و الآل مع أصحابه المكرمة

 

أزهار الرياض / قبل فصل روضة البهار في ذكر شيوخ عياض ( تحقق القصيدة)

 

 

 

عدد مرات بناء الكعبة

بنى الكعبة الغراء عشر ذكرتهمورتبتهم حسب الذي رتب الثقة

ملائكة الرحمن آدم ولدهكذلك خليل الله ثم العمالقة

وجرهم يتلوهم قصي قريشهمكذا ابن زبير ثم حجاج لاحقة

ومن بعدهم من آل عثمان واحدمراد مليك الروم والسعد وافقه1

 

مراتب التقوى

قال الشيخ أبو محمد عبد القادر بن شقرون

مراتب التقوى خمس قسمتكفر حرام شبهة قد علمت

ثم مباح لحظ غير اللهفلا تكن عن ذكره باللاهي

إسلامنا الأول ثم توبةوورع زهد فشاهد قربه2

 

الأعمال النافعة بعد الموت

للعبد يجري الأجر بعد الموت فيتسع كما قال الرسول المصطفى

إجرا نهر حفر بير غرس نخل نشر علم والتصدق في الشفا

وبنايته بيت ابن السبيل ومسجدوبتركه ابنا صالحا أو مصحفا3

 

 

جلال الدين السيوطي (زيادة)

إذا مات ابن آدم ليس يجري عليه من خصال غير عشر

علوم بثها ودعاء نجلوغرس النخل والصدقات تجري

وراثة مصحف ورباط ثغروحفر البير أو إجراء نهر

وبيت للغريب بناه يأويإليه أو بناء محل ذكر

وتعليم لقرآن كريمفخذها من أحاديث بحصر4

 

مواطن يندب فيها القيام

لعالم أو صهر أو قرابةلقادم أو فرح أو كآبة

فهذه فيها القيام يندبوامنعه في الغير وقيل يجب5

 

مستحبات يوم عاشوراء

في صوم عاشوراء عشر تتصلبها اثنتان ولها فضل نقل

صم صل صل عد عالما زر واكتحلرأس اليتيم امسح تصدق واغتسل

وسع على العيال قلم ظفراوسورة الإخلاص ألفا تقرا6

علي الأجهوري (تذييل)

ولم يرد من ذي سوى الصوم كذاتوسعة وغير هذا فانتبذا7

 

 

صيام عاشوراء أتي ندبه في سنة محكمة قاضية

قال النبي المصطفى أنهتكفير ذنب السنة الماضية

ومن يوسع يومه لم يزلفي عامه في عيشة راضية8

 

أيام يستحب صومها

وهاك سبعة من الأيامنص عليها الشرع بالصيام

فثالث المحرم اسمع جاءوعنه أيضا يوم عاشوراء

وثالث من رجب المعظموالسبع والعشرون منه فاعلم

كذاك من شعبان يوم النصفوالخمس والعشرون فافهم وصف

من شهر ذي القعدة كذاك التاسعمن شهر ذي الحجة بلا منازع9

 

بيان ليلة القدر

قاعدة تنسب لابن عربيفي ليلة القدر وأين تختبي

فإنها محصورة في رمضانفي نصفه الثاني على مر الزمان

وأنها تكون في الأفرادليلة جمعة على التمادي

فإنها تأتي إذا هل الهلالبأحد لسابع العشرين قال

وإن يكن هل بالاثنين ففيليلة تسع عشرة بها تفي

وإن بليلة الثلاثاء يبدوفخامس العشرين ليست تعدو

وإن يكن بالأربعاء قد ظهرفإنها تأتي بسابع عشر

وإن يكن رأى الهلال بالخميسففي الثلاثة والعشرين التمس

وإن يكن إهلاله بالجمعةفي تاسع عشرين وهي جمعة

وإن يكن بالسبت فاعلم أنهافي الحادي والعشرين فارقبنها10

 

من فقه الإمام

أربعة من فقه الإمامسرعة أحرام وسرعة سلام

دخوله المحراب بعد أن تقامتقصيره جلوس أول يرام11

 

مخالفة الأندلسيين لمذهب مالك

ابن غازي

قد خولف المذهب في أندلس في ستة منهن سهم الفرس

وغرس الأشجار لدى المساجد والحكم باليمين قل والشاهد

وخلطة الأرض بالجزء تليورفع تكبير الأذان الأول12

 

مراتب .جهنم

الأمير المصري

جهنم للعاصي لظى ليهودهاوحطمة دار للنصارى أولى الغمم

سعير عذاب الصابئين ودارهممجوس لها سقر جحيم لذي صنم

وهاوية دار النفاق وقيتهاوأسأل رب العرش أمنا من النقم13

فوائد السواك

ابن حجر

إن السواك مرضي الرحمنوهكذا مبيض الأسنان

مطهر للثغر مذكي الفطنةيزيد في فصاحة وحسنه

مشدد اللثة ايضا مذهبلبخر وللعدو مرهب

كذا مصفي خلقة ويقطعرطوبة وللغذاء ينفع

ومبطء للشيب والإهرامومهضم للأكل من طعام

وقد غدا مذكرا لشهادةمسهل للنزع لذي شهادة

ومرغم الشيطان والعدووالعقل والجسم كذا يقوي

ومورث لسعة مع الغنىومذهب لألم حتى العنا

وللصداع وعروق الراسمسكن ووجع الأضراس

يزيد في المال وينمي الولدامطهر للقلب جال للصدا

مبيض للوجه وجال للبصرومذهب لبلغم مع الحفر14

تكميل للقصيدة

ميسر موسع للرزقمفرح لكاتبي الحق15

 

ما يتجنب السواك به

تجنب من الأشياء سبعا فلاتكنبها أبدا تستاك تنج من العطب

بحلفة أو رمان أو ما جهلتهوريحان أو أشنان أو تين أو قصب16

 

في كيفية تقليم الأظافر

الشيخ عبد الحمن سقين

ابدأ بيمناك وبالخنصرفي قصك الأظفار واستبصر

وثن بالوسطى وثلث كماقد قيل بالإبهام والبنصر

واختم بسبابتها هكذافي اليد والرجل ولا تمتر

يقيك رمد العين إن أدمتهكذا رويناه عن المنذري17

 

الأيام التي ينبغي تقليم الأظافر فيها

السيوطي

في قص الأظفار يوم السبت آكلةتبدو وفيما يليه تذهب البركة

والعلم والدين يبدو عند تلوهماوإن يكن في الثلاثا فاحذر الهلكة

ويورث السوء في الأخلاق رابعهاوفي الخميس الغني يأبى لمن سلكه

والعلم والمال زيدا في عروبتهاعن النبي روينا فاقتفو نسكه18

 

أولو العزم من الرسل

التتائي

محمد إبراهيم موسى كليمهونوح وعيسى هم أولو العزم فاعرف

وداود أيوب ويعقوب يوسفوإسحاق ذو صبر على الذبح فاكتف19

 

من نزل عليهم جبريل عليه السلام وعدد ذلك

سيدي أحمد بن العربي الحاج

نزل جبريل على ابي البشرفيما حكاه الديلمي اثني عشر

إدريس يعقوب لكل نزلاأربع مرات على ما نقلا

وعشرة عيسى وأيوب أتىثلاث مرات على ما ثبتا

ونوح خمسين وأربعيناعلى الخليل قد حكى يقينا

وأربع موسى من المئيناوسيد الورى المفضلينا

قد جاءه عشرين ألف مرةوخمسها أعظم ربي قدره

 

 

 

السبعة الذين يظلهم الله بظله

أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل

وقال النبي المصطفى إن سبعةيظلهم الله الكريم بظله

محب عفيف ناشئ متصدقوباك مصل والإمام بعدله20

ابن حجر (زيادة)

وزد سبعة إظلال غاز وعونهوإنظار ذي عسر وتخفيف حمله

وحامي غزاة حين ولوا وعون ذيغرامه حق مع مكاتب أهله21

ابن حجر (زيادة)

وزد مع ضعف سبعتين إعانةلا خرق مع أخذ لحق وبذله

وكره وضوء ثم مشي لمسجدوتحسين خلقثم مطعم فضله

وكافل ذي يتيم وأرملة وهتوتاجر صدق في المقال وفعله

وحزن وتصبير ونصح رأفةتربع بها السبعات من فيض فضله22

السيوطي (زيادة)

وزد مع ضعف من يضيف وعونهلأيتاما ثم القريب بوصله

وعلم بأن الله معه وحبهلإجلاله والجوع من أهل حبله

وزهد وتفريح وغض وقوةصلاة على الهادي وإحياء فعله

وترك الربا مع رشوة الحكم والزناوطفل وراعي الشمس ذكرا وظله

وصوم وتشييع لميت عيادةفسبع بها السبعات يا زين أصله23

السيوطي (زيادة)

وزد سبعتين الحب لله بالغاوتطهير قلب والغضوب لأجله

وحب علي ثم ذكر إنابةوأمر ونهي والدعاء لسبله

ومن أول الأنعام يقرأ غداتهومستغفر الأسحار يا طيب فعله

وبر وترك النم والحسد الذييشين الفتى فاشكر لجامع شمله24

السيوطي زيادة

وزد سبعة قاضي حوائج خلقهوعبد تقي والشهيد بقتله

وأم وتعليم أذان وهجرةفتمت لها السبعون من فيض فضله25

 

معاني القنوت

الحافظ العراقي

لفظ القنوت اعدد معانيه تجدمزيدا على عشر معاني مرضية

دعاء خشوع والعبادة طاعةإقامتها إقراره بالعبودية

سكوت صلاة والقيام وطولهكذاك دوام الطاعة الرابح القنية26

 

بيان اللغات في كلمة خاتم

ابن حجر

خذ نظم عد لغات الخاتم انتظمتثمانيا ما حواها قبل نظام

خاتام خاتم ختم خاتم وختام خاتيام وخيتوم وخيتام27

ابن حجر (زيادة)

وهمز مفتوح تاء تاسع وإذاساغ القياس أتم العشر خاتام28

 

أداب الجلوس على الطريق

ابن حجر

جمعت آداب من رام الجلوس على الطريق من قول خير الخلق إنسانا

افش السلام وأحسن في الكلام وشمت عاطسا وسلاما رد إحسانا

في الحمل عاون ومظلوما أعن وأغثلهفان اهد سبيلا واهد حيرانا

بالعرف مر وانه عن نكر وكف أذىوغض طرفا وأكثر ذكر مولانا29

 

 

من لا تأكل الأرض أجسامهم

التتائي

لا تأكل الأرض جسما للنبي ولالعالم وشهيد قتل معترك

ولا لقارئ قرآن ومحتسبأذانه لإله مجري الفلك30

علي الأجهوري ( تذييل)

وزيد من صار صديق كذلك من غدا محبا لأجل الواحد الملك

ومن يموت بطعن أو رباط أوكثير ذكر وهذا أعظم النسك31

 

 

في الحوض والصراط واخذ الكتاب

أبو العباس المقري

والأخذ للكتب به النص أتىوالخلف في العصي لديهم ثبتا

هل بيمين أو شمال يعطىكتابه ومن يقفف ما أخطا

إذ لم يرد فيه صريح يعولعليه والوارد فيه مجمل

وكالصراط ذي الكلاليب ومنأنقذ منه فهو بالفوز قمن

جسر على متن جهنم التيتهوي بها من رجله قد زلت

وما يقال أنه أرقمن شعر صدقه فهو حق

وفي صحيح مسلم ما أرشداإليه والضرير فيه أنشدا

والرب لا يعجزه إمشاؤهمعليه إذ لم يعيه إنشاؤهم

وللقرافي هنا كلامنيط به من أجله ملام

وحوضه مما به النص وردوفيه خلف هل به الهادي انفرد

وهو الأصح أو لكل مرسلحوض من العذب الرحيق السلسل

وكونه بعد الصراط مختلففيه وبعض بالتعدد اعترف32

 

في بيان معنى لا إله إلا الله

عبد الجبار بن أحمد الفجيجي

فصل ومعنى لا إله إلاالله جل الرب نعم المولى

ما في الوجود من إله يعبدبالحق إلا الله فرد صمد

وهي رد خطأ المعتقدأن إله الحق ذو تعدد

كمن يظن أن عند زيدمن العبيد نحو ألف عبد

وليس عنده سوى عبد فريدوذلك العبد يسمى بسعيد

فأنت حقا في خطابك تقول لا عبد لزيد يا جهول

إلا سعيدا فنفيت كل ماكان مخاطبا له توهما

مستثنيا سعيدا المحققوجوده وربنا الموفق33

 

 

الهبطي

إن قلت لا إله إلا الله المثل نفيت لا سواه

ومن يقل نفت وجود الصنمفليثبت أنه توهمي

لكونه لديه قطعا آلهةنفاها من نفي الإله قاطبه

فإن أردت ثمرة الكلامولا عليك فيه من ملام

فخذ إلك لفظة بها اكتفىالمثل ما قدرت منه منتفى

فكل ما أتى به التقديرفمنتف قليل أو كثير

فشد كفك على هذا المقالوكف عن قول جميعه ضلال34

 

بيان الكتب المنزلة

الشيخ ميارة

وفي الذكر من أسماء كتب أنزلتلأربعة فاعلم هديت مبجلا

فالإنجيل والتوراة ثم زبورهاومن بعدها فرقان أحمد كملا35

 

الرسل المذكورين في القرآن

عبد العزيز بن عبد الواحد اللمطي

وفي الذكر من أسمائهم قدر ستةوعشرين إجمالا وأما مفصلا

فآدم نوح ثم إدريس بعدهومن بعد إبراهيم وابناه بجلا

ويعقوب أيضا ثم يوسف نجلهوهود ولوط صالح كل أرسلا

وجاء شعيب ثم موسى وصنوهوداود فاعلم مع سليمان فضلا

وأيوب أيضا ثم ذو الكفل منهمويونس مع إلياس واليسع انجلا

كذا زكرياء وابنه وابن مريموخاتم رسل الله جاء مكملا36

قال الشيخ ميارة : قوله قدر ستة لعله سبق قلم أو تصحيف ، وصابه قدر خمسة إذ لم يذكر في النظم ولا في الإتقان أصله إلا خمسة وعشرين ، ولو قال عوض البيت الأول

وفي الذكر من أسماء رسل وأنبيالخمسة مع عشرين خذها مفصلا

لكان أصرح 37

 

 

بيان الملائكة المنزلين

عبد العزيز بن عد الواحد اللمطي

وفي الذكر من أسمائهم قد تنزلاثمانية جبريل ميكال حملا

وهاروت مع ماروت منهم ومالكقعيد وبالرعد السجل تكملا38

الشيخ ميارة ( زيادة )

كذلك ذو القرنين في البرق ضف لهسكينة مع روح فلا تك مهملا39

 

فروض الكفاية

أبو الحسن الزقاق

بالشرع قم جاهد وزر اقض اشهدبالعفر مرام سلاما اردد

ورابط افت واحترفوالميت صنواحضن ووثق وافد وادرأ تؤتمن40

الشيخ ميارة (زيادة)

عيادة مريض مع حضورمحتضر ضيافة المرور

وحفظ قرآن سوى المثانينصيحة زدها مع الأذان

تشميت عاطس وستر عورة إطعام جائع تمام العشرة

فكلها فرض كفاية فإنألفيت غيرها أضفه لا تبن41

 

 

بيان ما يكره التسليم فيه

رد السلام واجب إلا علىمن في صلاة أو بأكل شغلا

أو شرب أو قراءة أو أدعيةأو ذكر أو بخطبة أو تلبية

أو في قضاء حاجة الإنسانأو في إقامة أو أذان

أو سلم الطفل أو السكرانأو شابة يخشى بها افتتان

أو فاسق أو ناعس أو نائمأو حالة الجماع أو تحاكم

أو كان في الحاجة أو مجنونافوالحد من بعده عشرونا42

 

 

بيان أوقات الصلاة

ومعرفة الأوقات فرض معينعلى علماء المسلمين مؤكد

أتى ذاك في القرآن يا صالح مجملاوفسره خير البرية أحمد

فمهما رأيت الظل قد زاد فيؤهفصل صلاة الظهر إذ ذاك تسعد

وزد قامة بعد الزوال فإنهأوان لوقت العصر وقت محدد

وآخر وقت العصر من بعد قامةإلى القامة الأولى تضاف وترصد

وعند غروب الشمس قم صل مغربافليس لها وقت سوى ذاك مفرد

وصل العشا بعد انتظارك حمرةإذا الشفق العالي يجاب ويفقد

ولا تلتفت إلى البياض فإنهيدوم زمانا في السماء ويوجد

وأيقن بأن الفجر فجران عندنافميزهما حقا فأنت مقلد

فأول فجر منهما طالع كماترى ذنب السرحان في الجو يصعد

فهذا كذوب ثم آخر صادقمنور ضوء بعده يتجدد

ولا خير فيمن كان بالوقت جاهلاولم يك ذا علم بما يتعبد43

 

المعيدون للصلاة

العلامة ابن غازي

عشر أتت عن سادة أخيارتحدد الوقت بالاصفرار

إظهار حرة لنحو الصدرالفرض في الكعبة أو في الحجر

ميت وبقعة وثوب نجساوذهب ثم حرير لبسا

وماء خلف وصعيد نجسوقبلة لغائب تلتبس

فصل وللغروب عشر تنتظرطرو حيض وجنون وسفر

وعكسها والحلم والإسلاموعسر قبلة مع الإئتمام

في سفر والعجز عن وجد اللباسوحالة الترتيب دونما التباس

وبعده عشر للاختيارفحم وشبهه للاستجمار

وترك بطن الخف واقتداءبصاحب البدعة لا امتراء

ثم تيمم إلى الكوعينوذكر ماء الرحل دون مين

خوف رجا ويقين ومرضواليأس في التيمم افهم ذا الغرض44

 

تعيين الصلاة الوسطى

عبد الواحد الونشريسي

كل من الخمس فهي فالجمعةفالوتر والظهر وجمعة معه

فالخوف فالعيدان فهي مبهمةفي الخمس فالصبح ومعها العتمة

فصبح أو عصر على الترددثم صلاتنا على محمد

فالصبح مع عصر بوقت فالضحىثم الجماعة بها الوسطى فاشرحا45

محمد التهامي كنون (تذييل)

وقيل هي الصبح والظهر معاوقيل العصر والعشا مجتمعا

فهذه عشرون مع ثنتينفيها من الأقوال دون مين46

محمد التهامي كنون ( تذييل)

وأشهر الأقوال صبح ثم زيدالعصر والباقي ضعيف يا مريد 47

 

سنن الصلاة

سينان شينان كذا جيمانتآن عد السنن الثمان

السينان السر والسورة والشينان التشهدان والجيمان الجهر والجلوس للتشهد والتآن التكبير والتحميد

 

ما جاء في عاشوراء

ابن حبيب

لا تنس لا ينسك الرحمن عاشوراواذكره لا زلت في الأخيار مذكورا

قال الرسول صلاة الله تشملهقولا وجدنا عليه الحق والنورا

أوسع بمالك في العاشور إن لهفضلا وجدناه في الآثار مأثورا

من بات في ليلة العاشور ذا سعةيكن بعيشته في الحول مسرورا48

 

الأيام التي يستحب فيها الصوم

أيا راغبا أجر الصيام تطوعاعليك بأيام روتها أوائل

وعدتها سبع من العام كلهوفي صومها للصائمين فضائل

ففي رجب من بعد عشرين سابعبه كل بر معتن متشاغل

وفي النصف من شعبان جاءت عجائبمن الخير والإحسان فهي تواصل

فمن قامه ليلا وأصبح صائماتلقى أمانا لم تصبه الغوائل

ومن قعدة خمس وعشرين فاحتفظبه إنه يوم عظيم وفاضل

وفي حجة يوم أتى وهو أولوتاسعه أيضا كذلك فاضل

وثالث أيام المحرم إنهجليل وعاشوراء فيه أقاول49

 

 

بيان مواقيت الحج

عرق العراق يلملم اليمنيوبذي الحليفة يحرم المدني

والشام جحفة إن مررت بهاولأهل نجد قرن فاستبن50

 

مثلثات الحج

الشيخ ميارة

مثلثات الحج فيما أذكرغسل طواف خطبة تستحضر

رمي وإسراع مبيت بمنىدم وإحرام ظفرت بالمنى51

محمد المدني جنون ( تذييل)

وزد تعديا لميقات كذاحلق وهدي وعلامة خذا

كذا جمع بين حل وحرامثم الجمار والركوع بالتمام52

 

بيان صفة الحج والعمرة

أحمد زروق

احرم ولب ثم طف واسع وزدفي عمرة حلقا وحجا إن ترد

فزد منى وعرفات جمعاومشعرا والجمرات السبعا

وانحر وقصر وأفض ثم ارجعللرمي أيام منى وودع

كمل الحجة بالزيارةمتقيا من نفسك الأمارة

فالسر في التقوى والاستقامةوفي اليقين أكبر الكرامة53

 

 

في بيان الكبائر

السيوطي

وفي الكبيرة اضطراب إذ تحدفقيل ذو توعد وقيل حد

وقيل ما في جنسه حد وما كتابنا بنصه قد حرما

وقيل لا حد لها بل أخفيتوقيد كل والصغار نفيت

والمرتضى قول إمام الحرمينجريمة تؤذننا بغير مسين

بقلة اكتراث من أتاهبالدين والرقة في تقواه

كالقتل والزنا وشرب الخمرومطلق المسكر ثم السحر

والقذف واللواط ثم الفطرويأس رحمة وأمن مكر

والغصب والسرقة والشهادةبالزور والرشوة والقيادة

منع الزكاة ودياثة فرارخيانة في الكيل أو إظهار

نميمة كتم شهادة يمينفاجرة كذب على النبي يبين

وسب صحبه وضرب المسلمسعاية حقوق قطع الرحم

حرابة تقديمه الصلاة أوتأخيرها ومال ايتام رووا

وأكل خنزير وميت والرباوالغل أو صغيرة قد واظبا 54

 

 

بيان المواضع التي تجوز فيها الغيبة

أبو العباسابن القاضي المكناسي

ألا إن اغتياب الناس ذنب عظيم الوصف من أردى المناكر

فجنب غيبة إلا حروفاببيت جاء عن بعض الأكابر

تظلم واستغث واستفت حذروعرف بدعة فسق المجاهر55

 

آفات الكلام واللسان

الشيخ ميارة

وللكلام من الآفات فاستمعنعشون خذ عدها عن عالم وجل

ما ليس يعنيك والفضول فاجتنبنوالخوض في باطل مراء مع جدل

خصومة وتصنع الكلام وزدسبا ولعنا غنا كشاعر محل

مزح سخرية وعد كذوب كذاإفشاء سر مع الكذاب ذي الحيل

نميمة غيبة مدح يضاف لهاومن له فاعلمن وجهان كالجبل

والسهو عن خطأ لدى الكلام وزدشغل ذوي الجهل بالتوحيد والعلل

من غير ما كلفوا خوضا به وهناقد تم ما رمت بالتفصيل والجمل56

 

 

فوائد الصمت

الشيخ ميارة

وفي الصمت حصن ثم زينة راحةكذا هيبة ستر عبادة واستغنا

وفي كلها ألف من الخير فاعلمنفتبلغ سبعا من ألوف ولا عنا57

 

بيان أصول المال الحلال

يا صاح إن للحلال الحرعشر أصول هي صيد البحر

ومورث حل وماء الغدرثم هدية المحب فادر

من حله لله لا الشكروصنعة بالنصح لا بالمكر

والتجر بالصدق وصيد القفرثم السؤال عن شديد الفقر

ونبت أرض لم تكن للغيروالفيء يقسم بغير جور

وانفرد الثعالبي بالمهرفزاده موافقا للعشر

لنص تقييد الجزوالي الحبرجزاه ربنا بكل خير58

 

أصول المال الحرام

الشيخ ميارة

وأخذ مال الغير إما بالرضامن ربه أو لا وذا عشرا أيضا

غصبا تعديا حرابة ترىسرقة وخلسة ولا امترا

ثم اقتطاعا ودلالة علمبكره ربه خيانة وسم

ثم خديعة وغشا والذيمع الرضا فست عشرة احتذي

وهي الربا ثم القمار والرشاوثمن الجاه وكلب لا تشا

حلوان كاهن ومهر للبغيوثمن القرد وسنور بغي

عليهما وأجر حجام كذاما يأخذ القاضي وشاعر خذا

وثمن صورة آلة اللعبنائحة كذا لوصف قد طلب

ثم بدا خلافه زيد الغررخلابة والكل يرمي بشرر

إذ كلها أصل إلى الحراموالخلف قل في أجرة الحجام

نقل ذا في شرحه الجزوليذو العلم بالفروع والأصول

عامله الإله بلطفه الخفيبفضله ولم يزل بنا حفي59

 

أصول الدين

عمدة الدين عندنا كلمات أربع من كلام خير البرية

اتق الشبهات وازهد ودع ماليس يعنيك واعملن بنية60

السبعة الذين يظلهم الله

أبو عبد الله القوري

يظل الله تحت العرش قوما وهم سبع كما قال المصدق

إمام شب في جمع وبكاء ومدعو تصدق61

 

 

أسماء الولائم

صدر الدين بن العز الحنفي

أسامي الطعام اثنان من بعد عشرةسأسردها مقرونة ببيان

وليمة عرس ثم خرس ولادةعقيقة مولود وكيرة بان

وضيمة ذي موت نقيعة قادمعذير أو إعذار ليوم ختان

ومأدبة الخلان لا سبب لهاحذاق صبي يوم ختم قرآن

وعاشرها في النظم تحفة زائرقرى الضيف مع نزل له بأمان62

 

إبراهيم بن أحمد الباعوني

وليمة العرس وكيرة البناوالخرس للمولود في يوم الهنا

ويم سبع سمها عقيقةوتلك سنة على الحقيقة

نقيعة عند قدوم وسفروضيمة عند مصاب قد ظهر

مأدبة تعد للضيفانوجعلوا الإعذار للختان63

 

 

وليمة عرس ثم خرس ولادةوضيمة مفقود وكيرة من بنى

وإعلان ختن مع نقيعة قادمعقيقة حلق ثم مأدبة لنا64

 

 

صفات الله

حياة وعلم قدرة وإرادةكلام وإبصار وسمع مع البقا

فهذي صفات الله جل قديمةلدى الأشعري الحبر ذي العلم والتقى

 

عد أحاديث الموطأ

محمد التهامي كنون

عد أحاديث الموطأ المرويةبعد ما للغالفقي ستمية

وستة تضاف للستينوعدها مجملة عشرون

أضف لها ألفا وسبعمايةبعد الإمام الأبهري الثقة65

 

 

الأحاديث الأربعة

محمد الرهوني

وكل مالم يسند الإمام في موطأ أسنده الأعلام

إلا أنسى لأسن ورأىعمر من مضى طويلا قد نأى

مع وصية معاذ وردتكذا إذا بحرية تشاءمت66

 

الفقهاء السبعة

ألا كل من لا يقتدي بأئمةفقسمته ضيزى عن الحق خارجة

فخذهم عبيد الله عروة قاسمسعيد أبو بكر سليمان خارجة67

 

المكثرين من الحديث

سبع من الصحب فوق الألف قد نقلوامن الحديث عن المختار خير مضر

أبو هريرة سعد عائش أنسصديقه وابن عباس كذا ابن عمر68

 

تفصيل سور القرآن

أول سورة من المفصلالحجرات لعبس وهو الجلي

ومن عبس لسورة الضحى وسطوما بقي قصاره بلا شطط69

 

ساعات النهار والليل

أبو علي سيد بن حسن الجبرتي

إذا رمت ساعات النهار وحصرهامرتبة فاقبل عليها بالاعتنا

شروق بكور ثم غدوة ضحوةفهاجرة ثم الهجير فظهرنا

ظهيرته ثم الرواح فعصرهأصيل غروب بالهناء أتى لنا

وإن رمت ساعات الليل فأولبها شفق يأتيك في العد بينا

غسيق عشاء ثم عتمة جهمهفزلفته ثم السريفة فافطنا

فبهرته ثم السفير فصبحهصباح إسفار فخذها بلا عنا70

 

من انتهى إليهم علم المصطفى

لستة قد انتهىعلم أصحاب المصطفى

علي ثم الهذليوعمر إذ يعتلي

أبو الدريد أيا أخيزيد بن ثابت أبي 71

 

 

جملة من الأحاديث المتواترة

الشيخ التاودي

مما تواتر حديث من كذبومن بنى لله بيتا واحتسب

ورؤية شفاعة والحوضومسح خفين وهاذي بعض72

 

خصائص الأمة

الشيخ التاودي

خصائص الأمة فيما زعمواغسل وغرة الوضوء تيمم

ثلث غنيمة صلاة الميتسؤال الملكين قبول توبة

إزالة النجس والجهادإذ لم تكن لأمة تراد

وزد سواكا وسحورا عجلافطرا وطأ من بعد نوم وكلا

واشرب كذالك ذكروا الأذانامع الإقامة فخذ بيانا73

 

محمد التهامي جنون (تذييل)

وزد سلاما وصفوف الملككذاك آمين على ما قد حكي

كذاك جمعة جماعة وعيدكسوف واستسقا ووتر يا مريد74

 

الإناث اللواتي يحضن

تحيض من الإناث ثمان تلفىببيت حاز أصناف الرشاقة

كليبة أرنب ضبع خفاشومرأة وزغة حجر ناقة 75

 

المستحاضات من الصحابيات

السيوطي

قد استحيضت في زمان المصطفىتسع نساء قد رواها الراوية

بنات جحش سودة فاطمةزينب أسما سهلة بادية76

 

العمل عند إخراج النجاسة

الونشريسي

بالطاهر الصلب اجلسوقم برخو نجس

والنجس الصلب اجتنبواجلس وقم إن تعكس77

 

مؤذنو النبي صلى الله عليه وسلم

الشيخ التاودي

عمر وبلال وأبو محذورةسعد زياد خمسة مذكورة

قد أذنوا جميعهم للمصطفىنالوا بذلك رتبة وشرفا78

 

 

السور اللواتي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرن بينهن

يا سائلا عن النظائر التي روى ابن مسعود لها فانصت

فسورتا الرحمن والنجم معاواقتربت وحاقة فلتجمعا

والطور ثم الذاريات حققوالذاريات مع نون في نسق

وسال ثم النازعات في نفسوسورة المطففين مع عبس

مدثر مزمل تنتظموهل أتى تصحبها لا أقسم

وعم ثم المرسلات ألفاوسورة الدخان كورت وفا

ذكرها عنه أبو داود معإسحاق وفق مصحف له جمع79

 

الخصال المكفرة للذنوب

محمد الطيب بن كيران

خصال أتت أن الذنوب تكفربها ما مضى منها وما يتأخر

وضوء بإسباغ وأخلاص سبحةبوقت الضحى ذكر الأذان المقرر

وتأمين من خلف الإمام موافقالتأمين أملاك هنالك تحضر

وفاتحة إخلاص أردافها بتالييها وسبعا كلها تتكرر

بإثر سلام من صلاة عروبةإذا جلسة التسليم لا تتغير

قيام لإحياء ليلة القدر حسبةوإخلاص صوم الفرض قي النص يؤثر

وحج امرئ ينجو الورى من لسانهومن يده في حجه لا يكدر

وعمرة أو حج بإهلال ناسكمن المسجد الأقصى لمكة يبدر

وقود ضرير أربعين خطا كذاقراءة آي آخر الحشر تذكر

وسعي امرئ في حاجة أخيه قدرواه ابن عباس وذاك مسطر

مصافحة الشخصين ثم يصلياعلى خير مبعوث به الكون يفخر

وحمد وشكر واعتراف لربنابعجز لدى الكل ولبس يسير80

تذييل

كذاك تسبيح الإله بما روواعن الديلمي سبحان ذي الملك يذكر81

 

 

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

وبعد صلاة العصر من يوم الجمعةيصلى ثمانون على علم الهدى

ليغفر من أوزار ذاكر أحمدثمانون عاما هكذا جاء مسند82

 

الساعة التي يجاب فيها الدعاء يوم الجمعة

الهلالي

في ساعة الجمعة خلف جمأصحه ما قد حواه النظم

آخر ساعات النهار ابن سلاموالأشعري من حين يجلس الإمام

بمنير لآخر الصلاةفهاكها من أعظم الصلات83

 

مسائل تعين على قيام الليل

إن المريد يستعين بثمانعلى تهجد الليالي بالقرآن

قلل من الأكل ومن شغل النهارونم بقائلته واجف العهار

سلامة الصدر وخوف غالبمعرفة الفضل وحب جالب84

 

الأحرف السبع وأنها المراد بها لغات سبعة

الهلالي

وأحرفها في الذكر تنبي بأنهالغات لقوم سبعة هكذا ورد

تميم قريش ضبة وكنانةوخامسهم قيس هذيل بنو أسد85

 

صفات الوحي

أبو محمد الطيب بن كيران

خص النبي محمد بمراتبفي الوحي تنبي عن عظيم الشان

رؤيا منام مثل صبح تنجليفيه رأى غطا كغط ثان

وبه الأمين أتى بسورة كوثرفي ظاهر المروي للأعيان

وأتاه أحيانا كدحية أوسواه كما أتى مستفسر الإيمان

وأتاه أحيانا كصلصة حكتجرسا كصوت النحل في الآذان

وبروعه نفث الكلام ولا يرىقد جاء في خبر ارتزاق الفاني

ورآه في الشكل الأصيل لخلقهبكثير أجنحة وذا ثنتان

ورآه في شكل لفحل هائليدني أبا جهل لهلك دان

ونزوله لنبينا آلافهعشرون قد ضمت لضعف اثنان

وأتاه إسرافيل لأول أمرهبيسير وحي ثم بالأحزان

وأتاه مؤتمن الجبال محكمافيما يراه في ذوي الطغيان

ورأى الإله مخاطبا في نومهفبدا له علم محيط الشان

وبأذنه سمع الكلام مقدساككليم رب العرش ذي الإحسان

وبليلة الإسراء خاطبه كماجآ عند حبر أئمة القرآن

ويريه محض الحق فيما لم يبنعند اجتهاد كامل ببيان

ولستة مع أربعين وصولهالكن ترد لما مضى بعيان

صلى الإله على النبي محمدأصل الوجود ونخبة الأكوان

والآل والصحب الكرام جميعهمما غرد القمري في الأغصان86

 

 

شهداء الأمة

عبد الرزاق العثماني

............................................87

 

حكم الطفل الكافر

أصخ لاختلاف القوم في طفل كافرفعشرة أقوال أتتنا بلا نكر

فوقف وجنات ونار مشيئةوصحبة آباء ومحنتهم فادر

تراب وإمساك وأعراف خدمة لأهل الجنان إن خاتم العشر 88

 

في تعيين جنس العنبر

والحق في تفسيرهم للعنبرأنه طيب نابع لا تمتر

من عين في البحر ويعلو الماءوكونه روثا أبوا إباء89

 

وعيد مانع الزكاة

قد حاء في القرآن يا مغرورموعظة شاب لها الصغير

أن الذي يكنزها ويمنعسينكوي بنارها وتوضع

في ظهره وجنبه وجبهتهتبا له من خاسر في صفقته

فطب بها نفسا إذا أخرجتهافإنها ذخيرة أعددتها90

 

ما تجب فيه الزكاة

هاك الذي فيه الزكاة تجبمن الحبوب كما هو المذهب

حمص وفول لوبيا وعدسجلبانهم بسيلة وترمس

قمح شعير أرز علسدخن وسلت ذرة تقتبس

ثم الزبيب والزيتون سمسموحب فجل ثم تمر قرطم91

 

تعيين القطاني

محمد جسوس

وهاك سبعة هي القطانيالحمص والفول مع الجلبان

ولوبيا بسيلة وترمسكرسنة فيها خلال عدس92

 

ما تخرج من الزكاة

فمخرج أصالة في الفطريجمعها هديت بيت شعر

سلت ودخن ذرة تمر زبيبروز شعير أقط قمح عجيب93

 

بيان الأمداد الثالثة

يا سائلا عن جملة الأمدادثلاثة وجدت في الأعداد

مد النبي في الزكاة فاعلموهو به كفارة فلتعلم

ومد مروان أتى للنفقةكذا روى جماعة النقلة

والثالث المشهور للظهارمد هشام جاء في الآثار94

 

فائدة خاصة بالشهور العربية

التاودي

ثم الشهور كلها تذكرإلا جمادين رووا وصفر

ولا تضف لفظة شهر لاسمإلا ربيعين وشهر الصوم

ولا تعرف بالأداة شهراإلا محرما وقيت شرا95

 

قال اليعمري وأما ما ذكر عن أهل الغة من قولهم صفر وشعبان بإسقاط ذكر الشهر إلا ما كان أوله راء فإنه يقال شهر ربيع وشهر رنضان فإني وجدت الجوهري في صحاحه يقول والربيع عند العرب ربيعان ربيع الشهور وربيع الأزمنة فربيع الشهور شهران بعد صفر لا يقال فيهما إلا شهر ربيع الأول وشهر ربيع الآخر ومن الناس من يطرد ذلك في كل شهر ثبت في أوله حرف الراء نحو رجب ورمضان ومن الناس من لم يعتبر شيئا من ذلك ورأى المتكلم بالخيار في إثبات لفظة شهر وإسقاطها في الكل طريقان معروفان وقد حكوا من كلام سيبويه شهر ذي القعدة والمسألة مذكورة في كتب اللغة96

تذييل

وسيبويه جوز الإضافةللكل لكن اعتمد خلافه97

 

 

النعيم الذي لا حساب عليه

علي الأجهوري

قد جاء لا حساب في أكل السحوركذا مع الإخوان أو أكل الفطور

وزد لهذا فضلة الضيف فقدصرح بعض أن هذا قد ورد98

 

ضبط لفظ كبر

كبرت بكسر الباء في السن واردمضارعه بالفتح لا غير يا صاح

وفي الحس والمعنى كبرت بضمهامضارعه بالضم جاء بإيضاح99

 

ترتيب أفعال الحج

محمد التاودي بن سودة

ورمز ما يفعل يوم النحرب (رن حط) خصه من يدري

وثالث ورابع إن قدماعلى الذي تقديمه قد لزما

فالدم لازم وباقي الصورافعل ولا ضير كما في الخبر100

 

غزوات المصطفى صلى الله عليه وسلم

محمد التهامي جنون

يا سائلي عن غزوات المصطفىهاكها زاده الإله شرفا

وهي على ترتيبها في الذكرودان مع بواط والعشير

وبدر الأولى كذاك الثانيةبنو سليم قينقاع تالية

لها كذاك غزوة السويقفاحفظ هداك الله للتحقيق

غزوة أنمار وبحران أحدوبعدها غزوة حمراء الأسد

بنو النظير والرقاع كذاغزوة بدر الأخيرة خذا

دومة الجندل وغزوة الخندقبنو قريظة تليها حقق

غزو بني لحيان غزو الغابةمريسيع فغزوة الحديبية

وخيبر كذاك عمرة القضاغزوة فتح فحنين تقتضى

وغزوة الطائف ثم العسرةوهي تبوك موضع ذو شهرة

هاذ التي فيها غزا بنفسهوغيرها عدد نقط ما به

وكلها جرت بعيد الهجرةوالإذن في القتال قصد النصرة

ولم يقاتل ما عدا في تسعةبدر حنين أحد قريظة

وخندق مريسيع وخيبروالفتح والطائف فافهم واذكر101

 

معنى الكلالة

ويسألونك عن الكلالةهي انقطاع النسل لا محالة

لا والد يبقى ولا مولودقد ذهب الأبناء والجدود102

 

فوائد النكاح وآفاته

محمد التهامي جنون

فوائد النكاح غض البصرتحصين فرج ورجا نسل دري

تصفية القلب كذا تقويتهعلى العبادة كذا استراحته

من تدبير المنزل والتكلفرياضة النفس فراع واكتف

والغنى أيضا واطلاع الإنسانعلى الذي يشوقه إلى الجنان

أفاته العجز عن الحلالوعن حقوقها في كل حال103

أحكام النكاح

الجداوي

وواجب على الذي يخشى الزنىتزوج بكل حال أمكنا

وزيد في النساء فقد المالوليس منفق سوى الرجال

وفي ضياع واجب والنفقةمن الخبيث حرمة متفقة

لراغب أو راجي نسل يندبوإن به يضيع ما لا يجب

ويكره إن به يضيع النفلوليس فيه رغبة أو نسل

إن انتفى ما يقتضي حكما مضىجاز النكاح بالسوا في المرتضى104

 

شروط الإحصان

ابن رشيق

شروط للإحصان ست أتتفخذها على النص مستفهما

بلوغ عقل وحريةورابعها كونه مسلما

وعقد صحيح ووطء مباحمتى اختل شرط فلن يرجما105

محمد التهامي كنون (تذييل)

وكون النكاح هنا لازمافإن كان عيب فلن يلزما106

 

تسمية الأطعمة

تسمية الأطعمة الشهيرةوليمة مأدبة وكيرة

خرص وإعذار وقل عقيقةعترة نقيعة تحقيقة

وليمة للعرس يا ذا الشانمأدبة تصنع للإخوان

وكيرة لدارك الجديدةوالخرص ما يذبح للولادة

والإعذار الطعام للختانفافهم هداك الله للبيان

عقيقة لسابع المولودعتيرة للميت خذ تقييدي

نقيعة لقادم من السفرفاحفظ نصوصهم وحصل الدرر107

 

حكم الوليمة

محمد التهامي جنون

والحكم في عقيقة وحدقةندب وفي العرس الوجوب حققه

وقيل بالندب وذا المشهورعن مالك وقوله المأثور

وما عدا ذلك قيل يكرهوقيل بل يجوز وهو الأشبه

هذا إذا لم يكن فخرا أو ريافالمنع للجميع قول رويا 108

 

شروط إجابة دعوة الطعام

الشيخ التاودي

لمسلم بغير بعد أو وحلأو حظر أو نظر قوم من أكل

أو أكل المدعو ثوما أو بصلأو قصد الفخر بما به فعل

أو خلط النساء بالرجالأو عرف الداعي بسوء الحال

أو كان امرأة وليست محرماأو أمردا تخاف منه مأثما

وإن دعاك اثنان قدم أولاوإن تساويا فأدنى منزلا109

 

الثلاث هزلهن جد

ثلاث هزلهن جد يا فتىعتق طلاق نكاح ثبتا110

 

بيان الجوائح

جوائح أشجار الثمار كثيرةوعدتها ست وعشر مدارها

فقحط وثلج ثم عيب وبردهاوعفن وريح والجراد وفارها

ودود وطين غاصب ثم سارقوغرق وجيش والمحارب نارها111

 

رجوع المقر عن إقراره

رجوع من أقر عن إقرارينفع في خصوص حق الباري

كالشرب والزنى وكالإحصانوقتل غيلة فخذ بياني

ضرب وسجن إن عفا الوليفرجع المقر يا ذكي112

 

مدار أحكام الشريعة

مدار أحكام الشريعة أتىحديث لا ضرر حقا ثبتا113

 

وجوه الحياء

التاودي

يا سائلي عن أوجه الحياءخذها ففيها أنفع الدواء

جناية تقصير أو إجلالوكرم وحشمة تنال

كذلك استحقار أو إنعاموهو أجل مطلب يرام114

 

ثلاث لا ينجو منها أحد ومخرجها

التاودي \

ثلاثة لم ينج منها أحدالظن والطيرة ثم الحسد

لاتبغ لا ترجع ولا تحققوقد سلمت خذ كلام مشفق115

 

 

تسع يأباها أولو الأحلام إلا للضرورة

أبو عبد الله محمد بن قاسم القصار

تسع أبى منها أولوا الأحلام والهمم النسية

إلا بحال ضرورة تدعو لها مع حسن نية

وهي الوساطة والشهادة والحكومة في القضية

وكذا الإمامة والوديعة والتعرض للوصية

وكذا الإجابة للطعام والولائم والهدية

فسد الزمان وأهله إلا القليل من البرية116

 

 

أصناف الشعر

علي الأجهوري

الوفرة الشعر لشحمة الأذنوجمة إن هي لمنكب تكمن

وسم ما بينهما باللمةذكر ذا جمهور أهل اللغة117

 

عدة أمعاء الإنسان

زين الدين العراقي

سبعة أمعاء لكل آدميمعدة بوابها مع صائم

ثم الرقيق أعور قولون معالمستقيم مسلك المطاعم118

شرب النبي قائما

ابن حجر

إذا رمت تشرب فاقعد تفزبسنة سيد أهل الحجاز

وقد صححوا شربه قائماولكنه لبيان الجواز119

 

بيان ماهية الخز

الخز ما من حرير سداهولحمه من وبر فارعاه120

 

حقوق الضيف

حق الضيافة عشر من أحاط بها وفى وأغلا فإن الضيف قد بخسا

الرحب أوله والضحك آخرهإن الضيافة يطفي نورها العبسا

اقعد تحدثه كيما تؤنسهإن المضيف إذا حدثته أنسا

ابدأ بما خف من شيء يليق بهمن الطعام إذا كان العشا احتبسا

اشو له من شريف اللحم أطيبهلا تكرم الضيف حتى تعلف الفرسا

إن استضافك شيخ مفند هرمفتت له الخبز لا تترك له اليبسا

هيئ لمضجعه مهدا يوسدهواغلق عليه وسد الباب واحترسا

واشعل له الضوء والمصباح تكرمةقبل المنام إذا ما الليل قد غلسا121

 

فضل المرض

أبو القاسم بن سعيد العميري

حمدا لمن جعل كم من فائدةمن فضله على المريض عائدة

من ذاك معرفة قدر العافيةوبالتصدق تتم الثانية

والأجر والتمحيص للذنوبورقة تحصل للقلوب

تنقية للجسم من فضولخلط لوى بصحة العليل

كثرة ذكر الله والضراعةله فيا سعد من أطاعه122

 

أفعال النبي في الطب

هذا النبي المصطفى المرتضىسيد كل من يجيء أو مضى

رقى وعالج وداوى واحتجممع التوكل الذي فيه ارتكم123

 

العلل المعدية التي وقع التحذير منها

العلامة شيخ كنون

وذكروا العداء في سبع علللا تقربن صاحبها بلا خلل

رمد ثم جرب مع بخروحصبة وبا جذام جدر124

 

الخصال الموجبة للضلال

محمد التهامي كنون

.......................125

 

 

من يؤتى أجره مرتين

محمد التهامي جنون

ثم الذين أجرهم ثنتينيوتون خذهم بغير مين

رجل من أهل الكتاب اقتفىنبيه ثم النبي المصطفى

ومملوك قد أدى حق ربهوحق من يملك فانتبه

ورجل أعتق لله أمهثم تزوج بها فلتعلمه

كذا أزواج النبي المعظمومن توضأ مرتين فاعلم

ومن بشدة يرتل الكتابكذلك المجتهد الذي أصاب

والمتصدق على القرابةوالغني الشاكر ذو الإنابة

كذاك من عمر جانب اليسارمن مسجد كما أتى في الأخبار

ومن يسن طاعة ومن يعيدصلاته بالماء ذلك السعيد126

السيوطي

وجمع أتى فيما روينا أنهميثنى لهم أجر حووه محققا

فأزواج خير الخلق أولهم ومنعلى زوجها أو للقريب تصدقا

وقار بجهد ذو اجتهاد أصابهوالوضوء اثنتين والكتابي صدقا

وعبد أتى حق الإله وسيدوعابر يسري مع غنى له تقا

ومن أمة يشري فأدب محسناوينكحها من بعده حين أعتقا

ومن سن خيرا أو أعاد صلاتهكذاك جبان إذ يجاهد ذا شقا

كذاك شهيد في البحار ومن أتىله القتل من أهل الكتاب فألحقا

وطالب علم مدرك ثم مسبغوضوء لذي البرد الشديد فحققا

ومستمع في خطبة قد دنا ومنبتأخير صف أول مسلما وقا

وحافظ عصر مع إمام مؤذنومن كان في وقت الفساد موفقا

وعامل خير مخفيا ثم إن بدايرى فرحا مستبشرا بالذي ارتقى

ومغتسل في جمعة عن جنابةومن فيه حقا قد غدا متصدقا

وماش يصلي جمعة ثم من أتىبذا اليوم خيرا ما فضعفه مطلقا

ومن حتفه قد جاء من سلاحهونازع تعمل أن لخير تسبقا

وماش لدى تشييع ميت وغاسليدا بعد أكل والمجاهد أخفقا

ومتبع ميتا حياء من أهلهومستمع القرآن فيما روى الثقا

وفي مصحف يقرأ وقاريه معربابتفهيم معناه الشريف محققا127

 

 

ضوابط التكفير

العلامة شيخ جنون

ولا تكفرن إلا بالشرعوضابط التكفير فيه مرعي

وهو اعتقاده أو التكذيبيعني ما جاء به الحبيب

أو التهيؤ بهيئة الكفارلا غير ذا من كل ذنب لا تضار

ذكر ذا عياض وابن عرفةوغيرهم من كبراء المعرفة

كالباقلاني وكالأبياريمع القرافي فلا تمار128

أقسام الكذب

المديوني

لخمسة الأقسام قسموا الكذبفمنه مندوب ومنه ما يجب

مندوبه للحرب والإرهابلكافر يخدع بالكذاب

واجبه لفك مال مسلمأو مال نفسه حقيق في الدم

مباحه يا صاح للإصلاحبين الورى ما فيه من جناح

مكروهه لزوجة تطييبالنفسها ولابنه تحبيبا

حرامه هو الذي لغير مامنفعة شرعية قد علما

وقال قوم كله قبيح وهو في مذهبنا الصحيح129

 

بواعث التقوى

محمد التهامي جنون

ثم البواعث عليها عشرةخوف العقاب في الدنا والآخرة

كذا رجا الثواب فيهما وزدشكرا حياء ثم علما لا تحد

خوف الحساب ثم صدق الحبكذاك تعظيم جلال الرب130

 

في بيان حكم ساب آل النبي صلى الله عليه وسلم

أبو العباس الحباك

السب لا يجوز في آل النبيولو عصوا وبدلوا في المذهب

من سب آل رسول اللههو عدو كافر بالله

ولا يصلى خلفه فرض ولا يجوز في شهادته إن نزلا

يقتل شرعا باتفاق العلماإن لم يتب من قوله ويندما

إن مات عند الناس لا يكفنوفي قبور المشركين يدفن131

 

الوجوه السبعة التي ينتظم منها بيت المال

ابن جماعة الشافعي

جهات أنواع بيت المال سبعتهافي بيت شعر حواها فيه كاتبه

خمس وفيء خراج جزية عشروارث فرض ومال ضل صاحبه132

 

الخصال التي تغفر متقدم الذنوب ومتأخرها

السيوطي

قد جاء من الهادي وهو خير نبيأخبار مسانيد قد رويت بإيصال

في فضل خصل غافرات ذنوبما قدم أواخر للممات بأفضال

حج وضوء قيام ليلة قدرواسهر وصم له وقوف عرفة إقبال

آمين وقارئ الحشر ثم من قادأعمى وشهيد إذا المؤذن قد قال

سعى لأخ والضحى وعند لباسحمد ومجيء من إيلياء بإهلال

في الجمعة يقرأ نواقلا وصفاحمع ذكر صلاة على النبي مع الآل133

 

تقسيم البدع

ابن غازي

كن تابعا ووافقن من اتبعوقسمن بخمسة هذا البع

واجبة كمثل كتب العلمونقط مصحف لأجل الفهم

ومستحبة كمثل الكانسوالجسر والمحراب والمدارس

ثم مباحة كمثل المنخلوذات كره كخوان المأكل

ثم حرام كاغتسال بالفتاتوكاسيات عاريات مائلات134

 

موافقات عمر ضي الله عنه للشرع

السيوطي

الحمد لله وصلى اللهعلى نبيه الذي اجتباه

يا سائلي والحادثات تكثرعن الذي وافق فيه عمر

وما يرى أنزل في الكتابموافقا لرأيه الصواب

خذ ما سألت عنه في أبياتمنظومة تأمن من شتات

ففي المقام وأسارى بدروآيتيتظاهر وستر

وذكر جبريل لأهل القدروآيتين أنزلا في الخمر

وآية الصيام في حل الرفثوقوله نساؤكم حرث ثبت

وقوله لا يؤمنون حتىيحكموك إذ بقتل أفتى

وآية فيها لبدر أوبهولا تصل آية في التوبة

وآية في النور هذا بهتانوآية فيها بها الاستيذان

وفي ختام آية المؤمنينتبارك الله بحفظ المتقين

وعددوا من ذاك نسخ الرسملآية قد أنزلت في الرجم

وقال قوم هو في التوراة قدنبهه كعب عليه فسجد

وفي الأذان الذكر للرسولرأيته في خبر موصول135

 

طبقات جهنم

جهنم لظى فالحطمةثم الجحيم فالسعير الملمة

وسقر سادسة فالهاويةأجرنا منها ربنا بالواقية136

 

من ولد مختونا

السيوطي

وسبعة مع عشر قدروا خلقواوهم ختان فخذ لا زلت مأنوسا

محمد آدم إدريس شيت ونوح سام هود شعيب يوسف موسى

لوط سليمان يحيى صالح زكريـا وحنظلة الرسى مع عيسى137

 

المسائل التي أنكرها الفلاسفة غير المسلمين

بثلاثة كفر لفلاسفة العدىإذ أنكروها وهي حقا مثبتة

علم بجزئي حدوث عوالمحشر لأجساد وهي ميتة138

 

 

معان لفظ أمة في قوله تعالى كنتم خير أمة أخرجت لناس

وأمة لفظ لها معانمجموعها تبلغ الثمان

جماعة أو جامع لفضلأو ملة أو تبع للرسل

أو ناسك منفرد بالدينأو مدة هي بمعنى الحين

أو قامة في شكلها معتدلةأو هي الأم لغة مستعملة139

 

أنواع الحروف

إن الحروف أبا علي تسعةجوفية حلقية لهوية

شجرية أسلية نطعيةلثوية ذلقية شفوية140

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1 ) حاشية ابن حمدون (2/106)

2 ) خاشية ابن حمدون (2/123)

3 ) إتحاف ذوي التشوف والحاجة (1/229)

4 ) حاشية ابن حمدون (2/182)

5 ) إتحاف ذوي التشوف والحاجة (3/249)

6 ) حاشية ابن حمدون (2/66)

7 ) أقرب المسالك ص 232

8 )حاشية ابن حمدون (2/66)

9 ) حاشيبة ابن حمدون (2/66)

10 ) حاشية ابن حمدون (2/80)

11 ) حاشية ابن حمدون (1/161)

12 ) حاشية ابن حمدون (1/162)

13 ) حاشية ابن حمدون (1/90)

14 ) حاشية ابن حمدون (1/112)

15 أقرب المسالك ص 85

16 ) حاشية ابن حمدون (1/112)

17 ) حاشية ابن حمدون (2/32)

18 ) حاشية ابن حمدون (2/32)

19 ) حاشية ابن حمدون (1/81)

20 ) فتح الباري (3/183)

21 ) تنوير الحوالك ص 687

22 ) تنوير الحوالك ص 687

23 ) تنوير الحوالك ص 687

24 ) تنوير الحوالك ص 687

25 ) تنوير الحوالك ص 687

26 ) فتح الباري (3/624)

27 ) فتح الباري (13/388)

28 ) فتح الباري (13/388)

29 ) فتح الباري (14/13)

30 الدر الثمين (1/49)

31 ) أقرب المسالك ص 209

32 ) المرشد المعين (1/49)

33 ) المرشد المعين (1/52)

34 ) المرشد المعين (1/53)

35 ) المرشد المعين (1/67)

36 ) المرشد المعين (1/69)

37 ) المرشد المعين (1/69)

38 ) المرشد المعين (1/70)

39 ) المرشد المعين (1/70)

40 ) المرشد المعين (1/78)

41 ) المرشد المعين (1/78)

42 ) المرشد المعين (1/124)

43 ) المرشد المعين (1/177)

44 ) المرشد المعين (1/174)

45 ) المرشد المعين (1/181)

46 ) أقرب المسالك ص 143

47 ) أقرب المسالك ص 144

48 ) المرشد المعين (2/108)

49 ) المرشد المعين (2/109)

50 ) المرشد المعين (2/139)

51 ) المرشد المعين (2/143)

52 ) أقرب المسالك ص 257

53 ) المرشد المعين (2/155)

54 ) المرشد المعين (2/173) ، وانظر الكوكب الساطع في نظم جمع الجوامع للسيوطي

55 ) المرشد المعين (2/182)

56 ) المرشد المعين (2/183)

57 ) المرشد المعين (2/184)

58 ) المرشد المعين (2/185)

59 ) المرشد المعين (2/186)

60 ) المرشد المعين (2/187)

61 ) إرشاد اللبيب ص 220 ، والبيت الأول تصدير لغير الناظم

62 فص الخواتم فيما قيل في الولائم ص 39

63 ) فص الخواتم ص 120

64 ) فص الخواتم ص 120

65 ) أقرب المسالك ص 33

66 ) أقرب المسالك ص 34

67 ) أقرب المسالك ص 42

68 ) أقرب المسالك ص 45 ، ينظر تعقيب المؤلف

69 ) أقرب المسالك ص 46

70 )أقرب المسالك ص 49

71 ) أقرب المسالك ص 50

72 ) أقرب المسالك ص 65

73 ) أقرب المسالك ص 76

74 أقرب المسالط ص 76

75 ) أقرب المسالك ص 79

76 ) أقرب المسالك ص 82

77 ) أقرب المسالك ص 83

78 ) أقرب المسالك ص 88

79 ) أقرب المسالك ص 98

80 ) أقرب المسالك ص 108

81 ) أقرب المسالك ص 108

82 ) أٌرب المسالك ص 120 يراجع قول المصنف

83 ) أقرب المسالك ص 121

84 ) أقرب المسالك ص 130

85 ) أقرب المسالك ص 179

86 ) أقرب المسالك ص 181

87 ) أقرب المسالك ص 202

88 ) أقرب المسالك ص 210

89 ) أقرب المسالك ص 216

90 ) أقرب المسالك ص 217 متن القرطبية

91 ) أقرب المسالك ص 220

92 ) أقرب المسالك ص 220

93 ) أقرب المسالك ص 222

94 ) أقرب المسالك ص 222 ، وانظر قول المصنف

95 ) أقرب المسالك ص 227 أنظر قول المصنف

96 ) أجوبة أبي الفتح اليعمري (2/165) وانظر صحاح الجوهري (3/1212) والتاج للزبيدي (5/340) في شأن تذكير الشهور

97 ) أقرب المسالك ص 227

98 ) أقرب المسالك ص 228

99 ) أقرب المسالك ص 236

100 ) أقرب المسالك ص 276

101 ) أقرب المسالك ص 282 انظر قول المصنف

102 ) أقرب المسالك ص 293

103 ) أقرب المسالك ص 295

104 ) أقرب المسالك ص 295

105 ) أقرب المسالك ص 298

106 ) أقرب المسالك ص 298

107 ) أقرب المسالك ص 298- 299 وانظر تعقيب المصنف

108 ) أقرب المسالك ص 299

109 ) أقرب المسالك ص 299

110 ) أقرب المسالك ص 300

111 ) أقرب المسالك ص 312

112 ) أقرب المسالك ص 322

113 ) أقرب المسالك ص 329

114 ) أقرب المسالك ص 357

115 ) أقرب المسالك ص 358

116 ) أقرب المسالك ص 359

117 ) أقرب المسالك ص 362

118 ) أقرب المسالك ص 363

119 ) أقرب المسالك ص 364

120 ) أقرب المسالك ص 360

121 ) أقرب المسالك ص 365

122 ) أقرب المسالك ص 368- 369

123 ) أقرب المسالك ص 369

124 ) أقرب المسالك ص 370

125 ) أقرب المسالك ص 371

126 ) أقرب المسالك ص 382

127 ) تنوير الحوالك ص 706-708

128 ) أقرب المسالك ص 383

129 ) أقرب المسالك ص 385

130 ) أقرب المسالك ص 386

131 ) المعيار الجديد (12/238)

132 ) المعيار الجديد (12/393)

133 ) تنوير الحوالك ص 109

134 ) إتحاف ذي التشوف والحاجة (1/46)

135 ) إتحاف ذوي التشوف والحاجة (1/99)

136 ) إتحاف ذوي التشوف والحاجة (1/123)

137 ) شرح المواهب اللدنية (1/236)

138 ترتيب الفروق (2/419) حاشية 123

139 ) الفجر الساطع في شرح الدرر اللوامع (1/254)

140 ) الفجر الساطع في شرح الدرر اللوامع (4/266)

Publicité
Commentaires
الضاوي محمد
  • عش ابق اسم سد جد قد امر نه سر فه تسل غظ ارم صب احم اغز اسب رع زع د ل اثن نل وهذا دعاء لو سكت كفيته لأني سألت الله فيك وقد فعل
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Pages
Catégories
Publicité